مؤتمر "وايز" يشارك في اجتماع منتدى آبيك في بيجين

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

مؤتمر "وايز" يشارك في اجتماع منتدى آبيك في بيجين

تاريخ الإصدار:
٠٩ أكتوبر ٢٠١٧
شارك مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، مؤخراً، في ورشة العمل الثالثة بشأن دعم خطة عمل تعليمية لدول آسيا والمحيط الهادئ. وعُقدت ورشة العمل في العاصمة الصينية، بيجين، واستضافتها مجموعة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ. ويهدف منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) إلى تحقيق النموّ والرخاء الاقتصادي المستدام في تلك المنطقة.
null
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتورة أسماء الفضالة، رئيس قسم البحوث في "وايز"، هي عضو في المجموعة الاستشارية لخطة عمل آبيك حول الاستراتيجية التعليمية. وقد انضمت الدكتورة أسماء إلى الاجتماع الذي امتد على مدار يومين، واستقطب مسؤولين من 16 اقتصاداً ومنظمة دولية، منها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وهدفت الورشة، التي تعقب ورشة سابقة عُقدت في هانوي خلال شهر مايو الماضي، إلى مراجعة خطة العمل بالاستناد إلى آخر البحوث ذات الصلة. وتُعد استراتيجية آبيك التعليمية ثمرة التزام وزراء التربية في دول آبيك، خلال الاجتماع الوزاري السادس الذي عُقد في ليما، عاصمة بيرو، عام 2016، بجعل التعليم أولوية في سياق التنمية الاقتصادية للبلاد المعنية.

وسبق للدكتورة الفضالة أن دُعيت، في مطلع العام الحالي، للانضمام إلى فريق استشاري لتطوير الاستراتيجية المذكورة، ووضع اللمسات الأخيرة عليها، على أن يتم إطلاقها في اجتماع آبيك المقبل عام 2018 في بابوا غينيا الجديدة.

وفي هذا الصدد، علّقت الدكتورة الفضالة بالقول: "نيابة عن مؤتمر وايز ودولة قطر، يشرفني أن أدعم جهود آبيك المستمرة لتعزيز التعليم في المنطقة. ويعكس العمل الذي تقوم به دول آبيك الالتزام برفع مكانة التعليم ضمن الأولويات الوطنية والإقليمية".

وقدمت الدكتورة الفضالة عرضاً عن مختلف المبادرات التعليمية التي أطلقها مؤتمر "وايز"، عضو مؤسسة قطر، ركزت خلاله على سلسلة بحوث "وايز" التي استكشفت عن كثب التحديات التعليمية الرئيسة التي تواجه العالم. كما أنها حثت المشاركين في الورشة على التفاعل مع "وايز" وحضور المؤتمر العالمي الذي ينظمه خلال الفترة 14-16 نوفمبر في العاصمة القطرية، الدوحة.